كجزء من الجهود الجارية لرفع معايير خدمة العملاء، بدأت دائرة التنمية الاقتصادية بتأسيس برنامج دبي للخدمة المتميزة (DSES) في عام 2002، الذي هدف إلى تعزيز التميز في مستوى خدمة العملاء في القطاع الخاص، والاعتراف بالشركات التي تقدم خدمة ممتازة لعملائها.
إن برنامج دبي للخدمة المتميزة مصمَّم لكسب ثقة العميل وجعل تجربة «التسوق في دبي» تجربةً ممتعة.
يربط هذا البرنامج جميع الشركات المشاركة بميثاق موحد لأخلاقيات العمل والمعايير الأساسية للتميز في خدمة العملاء. وبصفته الختمَ الأول من نوعه لجودة الخدمة في المنطقة، فقد صُمّم البرنامج ليتكامل مع جائزة دبي للجودة وبرنامج دبي لتقدير الجودة. إذ إن هذا البرنامج مناسب لجميع الشركات وخاصة الشركات في قطاع الخدمات، حيث تمثل خدمة العملاء العامل المنفرد الأكثر قدرة على إظهار التمايز بين الشركات المتنافسة.
يشدد البرنامج على أهمية وجود بيئة عمل ملائمة ونظيفة ومنظمة ومصانة جيدًا. ولا سيما أن القدرة على توفير خدمة ممتازة للعملاء تعتمد إلى حد كبير على سلوك موظفي الخط الأمامي (مكتب التداول) ومكاتب المساندة ومعرفتهم وكفاءتهم، الأمر الذي يعتمد بدوره على مهاراتهم والتزامهم بالتدريب والتطوير.
وتتجلى أهداف برنامج دبي للخدمة المتميزة:
1- ضمان ثقة العميل من خلال السلوكيات الأخلاقية الرفيعة.
2- مساعدة الشركات عبر تحديد مجالات التحسين في خدمة العملاء.
3- تقديم أفضل ممارسات الإدارة وتعزيز الإنتاجية وكفاءة الشركات.
4- تشجيع الشركات التي تدعم مسيرة دبي نحو الجودة، والاعتراف بها، ومكافأتها، وتوحيدها.
5- دعم الشركات التي تسعى إلى تحقيق معايير الجودة في خدمة العملاء على نحو متزايد باستمرار.
هذا ويستند برنامج دبي للخدمة المتميزة إلى العضوية، حيث يلتزم الأعضاء بقواعد أخلاقيات العمل ويستوفون معايير التميز في خدمة العملاء. ومن المتوقع أيضًا، أن تصبح عضوية برنامج دبي للخدمة المتميزة شرفًا عظيمًا ومهيبًا للأعضاء المتمسكين بمعايير أفضل لخدمة العملاء في مقرات عملهم.